نثر بقلم - د.محمد حلاوية

عزف الناي لا يطرب .. إلا إن كان عزف الناي حزين
....................................................................
كان في قريتنا ديكٌ يصدح .. وكلبٌ ينبح .. وفأرٌ له ذيلٌ طويل .. .. لم يكن في قريتنا فيل .. كان فيها زرعٌ يانع .. وإثنى عشر بائع .. وإسكافي أصيل .. وحرباء تتخفى .. بين عيدان العشب النحيل .. كان عشب القرية يتمدد .. على جانبيّ ممرٍ طويل .. كان ممرُ القرية على شطِ نيل ..
فوق الممر كان يسير .. كبشٌ أسود .. وحمارٌ أبيض .. وثورٌ بنيّ كبير .. ورجلٌ أحدب .. يحمل قفصًا .. فيه إحدى عشر أرنب .. وفلاح فقير .. على جانبي الممر .. طائر ينقر .. يُدعى أبو قردان .. ونحلة ذهبية .. تصنع شهدًا من زهر الرمان .. كانت قريتنا كحديقة حيوان .. فيها إنسان .. يعزف ناي .. كان عزف الناي حزين .. كان في قريتنا امرأةٌ تنجب .. إحدى عشر جنين ..
كنت فوق الممر أسير .. أُسائل نفسي .. وأنا صغير: ماذا لو كان حمار القرية أخضر .. ماذا لو كان ذيل الفأر "أزعر" .. ذيل قصير .. ماذا لو لم يكن فلاح القرية فقير .. ماذا لو كان الديك ينبح .. والكلب يصدح .. ماذا لو كانت كل ذئاب القرية .. تغرد طوال الليل .. وماذا .. ماذا كان حال قريتنا سيصير .. لو كان فيها كبشٌ يطير ..
وكبرت فتيقنت: أن خضارَ الحِمارِ .. شئٌ مُزعج .. وتغريدَ الذئاب .. أبدًا لا يُبهج .. وأن الشدو لا يحلو .. إلا من فم العصافير .. وتفهمت أن فلاح القرية لا يفلح .. إلا إن كان الفلاح فقير .. وتأكدت .. أن عزف الناي لا يُطرب .. إلا إن كان عزف الناي حزين .. وتبينت أن التلوين .. أبدًا لا يجدي في وجه زميم .. إلا إن كان وجه حرباءٍ .. تتخفي بين عيدان العشب النحيل .. علي جانبي الممر الطويل

الف ليلة علي الفيس بوك- للكاتبة مي الحجار

صدر حديثا كتاب الف ليلة علي الفيسبوك للكاتبة مي الحجار وهو متواجد في معرض الاسكندرية للكتاب و معرض مسقط الدولي للكتاب ومعرض المغرب الدولي للكتاب

تكريم الشاعرة الاستاذة فاطمة الزهراء فلا بكلية آداب جامعة المنصورة

تم تكريم الشاعرة المبدعة الاستاذة فاطمة الزهراء فلا رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط وذلك خلال فعاليات المهرجان الشعري لكلية الآداب بجامعة المنصورة في الصورة الأستاذ الدكتور رضا سيد احمد عميد الكلية يكرم الشاعرة فاطمة الزهراء فلا


تكريم الكاتبة الاستاذة هالة فهمي في كلية آداب جامعة المنصورة

تكريم الكاتبة الأستاذة هالة فهمي في مهرجان الشعر بكلية آداب جامعه المنصورة في وجود لفيف من الشعراء والكتاب وفي حضور عميد كلية الآداب والشاعرة فاطمة الزهراء فلا




نبضات متمردة- ديوان شعر للشاعرة فريدة عاشور

صدر حديثا ديوان شعر بعنوان نبضات متمردة للشاعرة الكبيرة الأستاذة فريدة عاشور


معرض مسقط الدولي للكتاب 26 فبراير-7 مارس 2015

انطلاق فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2015 في سلطنة عمان في الفترة من 26 فبراير وحتي 7 مارس 2015


قصيدة نثرية - د.محمد حلاوية

في الشام "فلافل" .. وفي اليمن "باجيّة" .. وفي بلاد النيل .. تُدعَى طعميّة
--------------------------------------------------------------------------------------------
البشرُ .. ((كلُ البشر)) .. كائناتٌ نسبيّة .. فلا تعبدوا البشر .. حتى وإن كانوا رسلًا .. حتى وإن كانوا أنبياءْ .. لا تعبدوا البشر .. حتي وإن كانوا أَلِفًا مِيمًا .. أو حتى كانوا .. ألفًا باءْ .. لا تعبدوا البشر .. حتى وإن ابتسموا لنا في المهد .. أو حتى صرخوا فينا .. واءً واءْ .. لا تعبدوا البشر .. فالبشر .. كل البشر .. كائناتٌ نسبية.
لا تعبدوا البشرَ .. حتى وإن نظمَ أحدُهُم نظرية .. تُدعى النسبية .. أو أعلنَ أن الأرضَ حول الشمس تدور .. أو علمنا .. أن الأرض كروية .. فالأرض لو تعلمون .. ليست كروية .. لا تعبدوا البشر .. حتى وإن اخترع أحدُهم "الكنتاكي" .. او اخترع أحدهم خلطة سحرية .. تُدعى في الشام "فلافل" .. وفي اليمن "باجيّة" .. وفي بلاد النيل .. تُدعى "طعميّة" .. لا تعبدوا البشر .. فكل البشر .. كائناتٌ نسبية ..
لا تعبدوا البشر .. حتى وإن كانوا أئمةً نُجباء .. حتى وإن كانوا شُعراء .. حتى وإن كانوا خلفاء .. فمنهم من حرَمَ المصريين يومًا .. أكل "الملوخية" .. لا تعبدوا البشر .. حتى وإن كانوا رؤساء .. حتى وإن كانوا زعماء .. (فأغلب) الزعماء .. قد مصُّوا دماء الرعيّة .. قد حرمُوا دياب .. طعم الحريّة .. ورائحة الطعمية .. لا تعبدوا البشر .. فالبشر .. كل البشر .. كائناتٌ نسبية

صالون المبدعات - قناة ابداعات زهراء فلا

فقرات خاصة وبرامج خاصة للمبدعات خصصتها الشاعرة فاطمة الزهراء فلا صاحبة قناة ابداعات زهراء فلا كي يتثني للمبدعات إظهار وتوثيق مواهبهن أمام الشاشة



صالون نهاد شريف الأدبي بحضور لفيف من المبدعين




أقيم الخميس 26/2/2015 صالون نهاد شريف لأدب الخيال العلمي رقم 35والذي يديره الكاتب والإعلامي صلاح معاطي وقد حضره أعضاء الصالون الدائمين علاوة على انضمام المبدعين المهتمين بهذا اللون في كل صالون .
من الجدير بالذكر أن الصالون ناقش اليوم قصة قصيرة للراحل نهاد شريف بعنوان "دودة الأرض" وهي من مجموعة نداء لولو السري وقد أضاء صلاح معاطي كاتب الخيال العلمي جانبا في إبداع نهاد شريف وهو تجلي الرؤية السينمائية لهذه القصة في وصف المكان وقد غرق في الظلمة والسكون والبرودة ،مستخدما تعبيرات خاصة "جلاميد السكون والصمت -صمت يستقر في الأغوار- برودة تتغلغل حتى آخر الكون .
ثم التحول الدرامي المفاجيء الذي يميز إبداع نهاد شريف "عندما تبرز مخالب تتشبث بنتوء صخري ومحاولة التعلق بخيوط الحياة.
مهندس محمد نجيب قصة دود الأرض من الأدب التحذيري
لأول مرة أقرأ هذا الكم من المترادفات التي توحي بالسواد والاحباط فما حدث من أحداث مأساوية يجعلنا نتابع الأحداث ونتابع أن المرأة هنا تأثرت للغاية لأنها كانت بالمنزل بخلاف الرجل الذي كان في الخارج.. فالمرأة هنا هي الأمل وهي التي تحمل البشارة بينما السلبية جاءت من الرجل.
وأشارت د.عطيات أبو العينين
عدم وجود تجويف لعينين لذلك المولود يشير إلى تحذير من القادم ولكن نجد غريزة الأمومة في هذا العمل تفوقت على كل إحساس فلقد أصرت المرأة أن تعبر بجنينها وبحملها إلى شاطيء الأمان به رغم أنه قد يأتي مشوها وهنا الكاتب لايقصد القيامة بمعناها المتعارف عليه بل القيامة تحدث بمجرد حدوث الانفجار النووي.
وعلقت الشاعرة أسماء علي بأن رسالة الكاتب وصلت منذ الوهلة الأولى للقراءة التحذير من استخدام الأسلحة النووية لدمار البشرية وأن الصعوبات التي مر بها البشر إذا ما تجنبناها سيولد الأمل .
أشارت الكاتبة عبير عبد الله إن الكاتب استخدم ألفاظا موحية مثل جلاميد استخدمه في أقصى معانيه وهو ألقى بثقله، بدأ السرد دون تحديد الموصوف حتى يتخيل القاريء ما يشاء ما زال النور في آخر النفق رغم التوائه ثم ينتقل من الظلمة والبرودة والصمت إلى ما حدث من انفجار نووي
إيمان نهاد شريف الوصف هو بطل الرواية
كعادة نهاد شريف الوصف متميز لديه دائما يحذر من ابتكار الأسلحة المدمرة فهي تدمر البشرية وهو يهتم إلى حد كبير بهذا لأنه يرى أن هذا هو سبب مأساة البشرية
د.حمادة هزاع الإنسان بشقيه الداخلي والخارجي والفضاء والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم ما اهتم به نهاد شريف قصة دودة الأرض شملت الصراع بين الشرق والغرب وجمع كل الأشياء التي تخشاها البشرية ووضعها في دودة الأرض.
عكس نهاد شريف التيمة البلاغية التفصيل بع الإجمال فعكسها لنا .

تكريم الفنان عبد العزيز تاج بحضور عدد من المبدعين

تكريم الفنان عبد العزيز تاج فنان الكاريكاتير المعروف
وسط لفيف من الشعراء بوجود الفنان محمود الجندي والشاعر جمال عبد الوهاب




الخيميائي- باولو كويلو- روايات عالمية




الخيميائي (بالبرتغالية:O Alquimista) هي رواية رمزية من تأليف باولو كويلو نشرت لأول مرة عام 1988. وتحكي عن قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الاهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب. ويفهم الحياة من منظور أخر وهو روح الكون. وقد أشاد بها النقاد وصنفوها كأحد روائع الأدب المعاصر. واستلهم الكاتب حبكة القصة من قصة بورخيس القصيرة حكاية حالمين.
وترجمت الرواية إلى 67 لغة، مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة.وقد بيع منها 65 مليون نسخة في أكثر من 150 بلدًا، مما جعلها واحدة من أكثر الكتب مبيعًا على مر التاريخ.
ملخص الرواية :
تحكي الرواية قصة الراعي الأندلسي "سانتياغو " الذي مضى في البحث عن حلمه المتمثل بكنز مدفون قرب أهرامات مصر. بدأت رحلته من إسبانيا عندما التقى الملك "ملكي صادق " الذي أخبره عن الكنز. عبر مضيق جبل طارق، مارا بالمغرب، حتى بلغ مصر وكانت تواجهه طوال الرحلة إشارات غيبية.
وفي طريقه للعثور على كنزه الحلم، تقع له أحداث كثيرة كل حدث منها استحال عقبة تكاد تمنعه من متابعة رحلته، إلى أن يجد الوسيلة التي تساعده على تجاوز هذه العقبة. يسلب مرتين، يعمل في متجر للبلور، يرافق رجلا إنجليزيا (يريد أن يصبح خيميائياً)، يبحث عن أسطورته الشخصية، يشهد حروبا تدور رحاها بين القبائل، إلى أن يلتقي "الخيميائي" عارف الأسرار العظيمة الذي يحثه على المضي نحو كنزه. في الوقت نفسه يلتقي "فاطمة" حبه الكبير، فيعتمل في داخله صراع بين البقاء إلى جانب حبيبته، ومتابعة البحث عن كنزه. تنصحه فاطمة بالمضي وراء حلمه وتعده بانتظاره في الصحراء. خلال هذه الأحداث تتوصد الرابطة بين هذا الراعي والكون حتى يصبح عارفا بلغة الكون فاهما لعلاماته.
وتبلغ الرواية حبكتها عندما تقبض إحدى قبائل الصحراء على سانتياغو ومرافقة الخيميائي حيث توضع العلاقة بين سانتياغو والكون على المحك. لكنه ينجح في الاختبار وينجو من الموت. يتابع بعدها الرجلان رحلتهما حتى يصل وحده أخيرا إلى الأهرامات ليكتشف أن ما ينتظره هو علامة أخرى ليصل لكنزه.

منقول من الموسوعة الحرة ويكيبيديا www.Wikipedia. org

رباعيات مصرية - الشاعر جمال عبد الوهاب

رباعيات مصرية


إعلان نتائج جائزة الشارقة للابداع العربي

وكالة أنباء الشعر 

انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وانسجاماً مع جهودسموه في دعم الموهوبين من الكتّاب والكاتبات في دولة الإمارات وفي أنحاء الوطنالعربي الكبير، يسر دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة أن تعلن عن الدورةالثامنةعشرة لجائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول، والتي تخصالمخطوطات المعدة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم 16 فبراير 2015 بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، بحضور سعادة الأستاذ عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، الدكتور عمر عبدالعزيز رئيس قسم الدراسات و البحوث و الأستاذة علياء الغزال الأمانة العامة لجائزة الشارقة للإبداع العربي وذلكفي المجالات (الشعر، القصة، الرواية، المسرح، أدب الطفل و النقد الأدبي)، صرح بذلك سعادة الاستاذ عبدالله بن محمد العويس رئيس الدائرة و أضاف : الجائزة تهتم بالشباب المبدع في كافة الحقول, و استقطبت أكثر من 300 مشارك، وسيتم في نهاية ابريل القادم الاطلاع على تجاربهم و مشاركاتهم ضمن حفل للجائزة يتم فيه تكريم الفائزين، حيث نالت الجائزة مكانتها الفريدة والمتميزة في المشهد الثقافي والفكري والإبداعي كونها مرتبطة بالإصدار الأول وبالشباب في كامل الوطن العربي وفي شتى حقول المعرفة الإنسانية: (القصة، الرواية، النقد، أدب الطفل، المسرح، والشعر).

وخلال السنوات الماضية أنجزت الجائزة رسالتها المنبثقة من رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة بضرورة الإهتمام بالشباب وإبداعهم والإرتقاء بسوية العمل من خلال الدعم والرعاية لإبداعات الشباب العربي في مختلف الحقول الإبداعية، والتي أثرت من خلالها الساحة العربية، والمكتبات بإصدارات لمبدعين شباب بأفق متطلع وتنويري، وتابعت الجائزة مسيرتها على درب المعايير الرفيعة، إبتداءً من الإشهار وليس انتهاءً بالتتويج ولجان التحكيم.

وتعتبر الجائزة منصة انطلاق حقيقة للمفكر والمبدع والناقد والشاعر والمسرحي الشاب حيث تعمل الجائزة على اكتشاف المواهب ودعمها وتمكينها من الوقوف بثقة في مشهد ثقافي متنوع عربي.

واختتم العويس كلمته إن الجائزة موجهة للشباب العربي التي تعنى بالاصدار الأول، جاءت مصر بالمرتبة الأولى في عدد المشاركات، تلتها سوريا، الجزائر، المغرب، العراق، اليمن، الأردن، السعودية، السودان، الإمارات، تونس، موريتانيا، ليبيا، البحرين، فلسطين، سلطنة عمان، لبنان، الصومال.

وسيشارك في حفل التتويج في ابريل القادم فائزين في دورات سابقة كمبادرة خلاقة من أمانة الجائزة للتعرف على البناءات الأدبية التي حققها الفائزون في حياتهم والتراكمات الفكرية التي شكلتها الجائزة في مسيرتهم ودعم لهم وللفائزين في الدورة الجديدة نحو مزيداً من التلاقي الفكري والخبراتي .

ومن جانبه أشار الدكتور عمر عبدالعزيز على الورشة العلمية لجائزة الشارة للإبداع العربي بدورتها الثامنة عشرة تحت عنوان (أدب الطفل بين المكونات التقليدية و الادوات البصرية) و تضم عدة محاور و هي (المكونات التقليدية و الأدوات البصرية بين المفهوم و التقنية، الخطاب البصري في قصص الأطفال، قصص الأطفال من العلامة اللغوية إلى العلامة البصرية، الادوات البصرية و أثرها في إبداع الطفل)، هذا و ذكر الدكتور عمر أن الجائزة تعتمد على آلبات تستمر على المدار العام، حيث يتم اصدار الكتب الفائزة وتعميمها ضمن معارض داخل الدولة و المعارض الخرجية في الوطن العربي و تنظم لها سلسلة من البرامج التفعيلية.

أما اسماء الفائزة هي :

أولاً: الفائزون في مجال الشعر

1ـ الأول: لؤي أحمد محمود عبدالله من (الأردن) عن مجموعته ( ناقف الحنظل).

2ـ الثاني: وفاء مطاوع سعيد جعبور من (الأردن) عن مجموعتها(تقولُ القصيدةُ).

3.الثالث:مصعب يوسف بيروتيه من (سوريا) عن مجموعته (كُنتُ أراوغُ ظلِّي) .

* تنوه لجنة التحكيم بـ:

1ـ مجموعة (يمضي كزيتونة عالية) لـ محمد محمود محمد أبو عرب من (الأردن) .

2. مجموعة (لن تحملُه) لـ محمد أمين بكرو من(سوريا).

ثانياً: الفائزون في مجال القصة القصيرة

1ـ الأول: أيمن سليمان الأحمد من (سوريا) عن مجموعته (أنثى الماء).

2ـ الثاني: فضيل عبدالرحمن محمد أحمد من (السودان) عن مجموعته (زمهريق).

3ـ الثالث: شريف عبدالحميد سيد عبدالخالق علي من (مصر) عن مجموعته (تحت الكوبري).

* وتنوه لجنة التحكيم بـ:

1.مجموعة (الماءَ المقذوفُ بحصاة) لـ خديجة المسعودي من (المغرب) .

2. مجموعة (هدايا البحر للغريق) لـ نورس إبراهيم علي من (سوريا).

3.مجموعة ( نريد أن نمشي) لــــ أحمد السبياع من ( المغرب) .

ثالثاً: الفائزون في مجال الرواية

1ـ الأول: أسامة السعيد السعيد قرطام من (مصر) عن روايته (رواق البغدادية) .

2ـ الثاني: همدان زيد دماج من( اليمن) عن روايته (جوهرة التَّعْكر) .

3ـ الثالث ( مناصفة): آمال عبدالحليم قرنى عبدالحليم من (مصر) عن روايتها (روثمان أزرق) و ميلود بن علي يبرير من ( الجزائر) عن روايته ( جنوب الملح ) .

* وتنوه لجنة التحكيم بـ:

1ـ رواية (أحمد سليل الوجد النيسبوريّ ) لـ شفيق بن عبدالرحمن طارقي من (تونس) .

2ـ رواية (شطحات أنثى ) لـ عيون ليلى من ( الجزائر) .

رابعاً: الفائزون في مجال المسرح

ـ الأول : إبراهيم بن حامد بن سعيد الحارثي من (السعودية) عن مسرحيته (ولم يكُ شيئاً).

2ـ الثاني: د. حسام رشاد الأحمد من (سوريا ) عن مسرحيته ( بارانويا ) .

3ـ الثالث: علي عدنان آل طعمة من (العراق) عن مسرحيته (يوسف ملك أسبانيا).

* وتنوه لجنة التحكيم بـ:

1ـ مسرحية (الطريق إلى يثرب... سيرة سلمان الفارسي) لـ حسن عامر علي عامر من (مصر).

2ـ مسرحية (نقوش الحصاد) لـ محمد سالم أحمد سالم عبادة من (مصر).

خامساً: أدب الطفل

1ـ الأول : رامة محمد عيان من (سوريا) عن مجموعتها (الشجرة الباكية وقصص أُخرى ).

2ـ الثاني: هاني عبدالرحمن عبدالمقصود القط من (مصر ) عن مجموعته (تحت سماء الله).

3ـ الثالث( مناصفة ) : هند سيف أحمد البار الظهوري من( الامارات) عن مجموعتها ( الحقول الذهبية ) و سارة محمد عابدين محمد من (مصر ) عن مجموعتها ( أسرار القمر) .

* وتنوه لجنة التحكيم بـ:

1ـ مجموعة (فارس ودروعه العشرة ) لـ ندى أحمد عطية فردان من( البحرين ) .

2ـ مجموعة ( لعبة النظارة ) لـ حمد محمد الإسماعيل من ( سوريا ) .

سادساً: الفائزون في مجال النقد

1ـ الأول: د. رجاء علي محمد علي من ( مصر) عن دراستها:

( الخطاب البصرى في قصص الأطفال " اللون_ الخط _ الصوت _ الحركة" ) نماذج .

2ـ الثاني: رحمة الله أوريسي من (الجزائر) عن دراستها:

( استطيقا( علم جمال) قصص الاطفال من الحوامل المكتوبة إلى الحوامل المرئية ) .

3ـ الثالث: أحمد جمال أحمد عيد من (مصر) عن دراسته (الأدوات البصرية لأدب الطفل المصوُر وأثرها على إبداع الطفل وثقافته البصرية " دراسة تحليلية" ) .

* وتنوه لجنة التحكيم بـ:

1. مجموعة ( روافد أدب الاطفال: شعر_ أغاني_ أناشيد ) لــ فادى خيرى فرج إبراهيم من

( مصر )

مسابقة إبداع الأدبية 2015-2016

بمبادرة من نادي أحلام مستغانمي الأدبي , و تحت إشراف جمعية القلم الحر بدولة الإمارات المتحدة , تعلن مديرة الجمعية الدكتورة حياة نور الدين الأيوبي عن إطلاق الدورة الثانية لمسابقة إبداعية كبرى للمبدعين من مختلف الدول العربية و الذي ستنافسون على الحصول على لقب " إبداع " .. و المسابقة ستكون خاصة للمخطوطات المعدة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وذلك في المجالات الآتية : :

- مجال الشعر : و يجب أن يحتوى المخطوط على الأقل 20 قصيدة 
- مجال الخاطرة : و يجب أن يحتوي المخطوط على الأقل 15 خاطرة 
- مجال الرواية : يجب أن يشارك المتسابق برواية واحدة 
- مجال القصة أن لا يتزاوج 15 قصص 
- مجال المسرح : و يجب أن يشارك المتسابق بمسرحية واحدة . 
شروط المشاركة في مسابقة " إبداع " الكبرى :
المشاركات في المسابقة مفتوحة للجنسين من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن البلدان العربية الأخرى و المستعربين وفق الشروط التالية: 
• أن لا يقل عمر المشارك عن 18 عام، ولا يتجاوز عمره 33 عاماً 
• أن تكون المشاركات باللغة العربية الفصحى. 
• يشترط في المادة المقدمة ألا تكون قد فازت في مسابقة مشابهة ، وألا يكون قد سبق نشرها في الصحف والدوريات أو على المواقع الالكترونية . و أن لا تكون نشرت في مواقع التواصل الإحتماعي أو غيرها . 
• لا يمكن لأي متسابق الاشتراك بأكثر من محور من محاور المسابقة . 
• في حالة مخالفة الشروط وضوابط الجائزة فإنه سيتم سحب الجائزة فوراً و اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة . 
• يغلق باب قبول المشاركات في 28/12/2015. 
• تعلن النتائج في شهر مارس 2016 ، وتوزع الجمعية الجوائز في جوان 2016 
• يتم دعوة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مجال من المجالات ، لحضور مراسم توزيع الجوائز . 
• تتكفل جمعية القلم بطباعة جميع الأعمال الفائزة بمراكز الجائزة ، و تكون حقوق الطبعة الأولى و الثانية للمبدع من هذه الأعمال . 
• يستبعد أي عمل مخالف للشروط وغير مكتمل المرفقات عن أعمال التحكيم . 
آلية التحكيم في المسابقة : 
بعد التأكد من استيفاء النصوص للشروط المنصوص عليها في هذا الإعلان، تعهد أمانة الجائزة إلى لجنة من المختصين في كل حقل من حقول المسابقة لإجراء فرز أولي للنصوص، لحصر مالا يزيد عن أربعون نصاً في كل حقل جديرة بالتسابق على الفوز . 
• تعهد النصوص المختارة إلى اثنين من المحكمين لاختيار النصوص الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى وفق معايير نقدية متفق عليها، وفي حال تعذر اتفاقهما على تحديد هذه النصوص، تحال النصوص التي اختارها كل منهما إلى محكم مرجح لاختيار ثلاثة نصوص فائزة من بينها، ويكون قراره نهائياً . 
• تعلل لجان التحكيم اختيارها للنصوص الفائزة، وتوفر للفائزين ملاحظات على نصوصهم، إن وجدت، لتعديل ما يلزم قبل طباعة هذه النصوص . 
و بعد اختيار اللجنة المراتب الثلاث الفائزة في كل مجال ستختار 5 أعمال أخرى تستحق التقدير في كل عمل لنشر بعض أعمالهم في مجالات أدبية راقية و أيضا طباعة إبداعاتهم .
و من الحكام الذين سيحكمون في كل مجال من مجالات المسابقة هم :
1- في مجال الشعر : 
- د .أحمد أبو العيف 
-الشاعر أكرم الحبيب 
-على الكلفاوي 
2-في مجال الرواية و القصة :
-نوال السعيد الخليلي
-عبير العيسى 
-د. مازن أبو علي 
3- في مجال المسرح :
-سعيد المنصوري 
- يحي الكواكبي 
- حليمة بن هلية 
ترسل المادة المشارك بها بنظام word مرفوقة بمعلومات الكاملة للمبدع , و سيرة ذاتية لمسيرته الإبداعية و رقم هاتفه و بريده الإلكتروني و صورته الشخصية الخاص به , و نسخة مصورة لبطاقة الهوية أو جواز السفر إلى البريد الإلكتروني
nadiahlammoustghanmi@yahoo.com

جوائز المسابقة: 
5 آلاف دولار للفائز الأول . 
4 آلاف دولار للفائز الثاني . 
3 آلاف دولار للفائز الثالث. 
و سيستسلم الفائزين الدرع الخاص بالمسابقة و الشهادات التقديرية 

ضيوف هذه الطبعة :
الكاتب أحمد مراد
الكاتب واسيني الأعرج
الكاتبة أحلام مستغانمي 
***
تحيات الأعضاء المكلفة بالمجال الإعلامي :
طوني مارسيل 

مايا الربيعي

منقول من جريدة الوطن الجزائري

ملتقي إيزيس للثقافة والفنون



تتشرف دار إيزيس للفنون والنشر بالتعاون مع الناشط الثقافي سيد البالوي والشاعر الفلسطيني رائد قديح 
بدعوة كل مثقفي مصر والوطن العربي لحضور اولى امسيات ملتقى إزيس للثقافة والفنون 
وذلك يوم السبت الموافق 28/2/2015 في تمام الخامسة مساءً
هذا ونرحب بالمشاركة والحضور من الجميع 
العنوان بالتفصيل
الدور الثالث برج طه حسين بالزمالك امام سنتر اليمامة بجوار كلية التربية الموسيقية بشارع شجرة الدر على ناصية الشارع مسرح الزمالك للفنون

مصنع الاحلام- كتاب للكاتبة سماح أبوبكر عزت



كتاب جديد للأستاذة سماح أبو بكر بعنوان مصنع الاحلام -دار سيبار للنشر والتوزيع
رسوم عاطفة فتوحي

الأربعاء المقبل بمركز كرمة بن هاني - مناقشة شذي المحبة للدكتورة نوران فؤاد

كتب الهام زيدان
يستضيف مركز كرمة ابن هانئ بمتحف شوقي بالجيزة، الأربعاء المقبل، أمسية ثقافية لمناقشة المجموعة القصصية "شذى المحبة" للدكتورة نوران فؤاد، وأعمال الفنان التشكيلي الفلسطيني خالد نصار، في تمام الساعة السادسة مساءً.
ومن المقرر، أن يشارك في المناقشة الدكتور خلف الميري، والدكتور السيد رشاد، والفنانة التشكيلية فدوى عطية.
منقول من جريدة الوطن  
http://www.elwatannews.com



مجموعة كافر يسكن الجنة القصصية تثير أزمة في معرض الكتاب


كتب حماد الرمحي 
أثار كتاب «كافر يسكن الجنة» للمؤلف والكاتب الصحفي أحمد بدر نصار جدلا واسعا في معرض الكتاب بعد أن شن عدد من المفكرين الإسلاميين هجوما شديدا علي الكتاب وطالبوا بوقف نشره وسحبه من الأسواق، وكان في مقدمتهم الشيخ علي طه مدير عام التفتيش الديني بوزارة الأوقاف سابقا، الذي أكد أن متن الكتاب لا يتعارض مع القران أو السنة، مطالبا بضرورة تغيير اسم الكتاب حيث أنه «صادم» وإن كان لا يتعارض مع رحمة الله التي وسعت كل شيئ حتى الكافرين. كان معرض القاهرة الدولي للكتاب قد شهد أمس حفل توقيع المجموعة القصصية «كافر يسكن الجنة» للكاتب الصحفي أحمد بدر نصار مع دار نشر سما، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب. حضر الحفل لفيف من كبار المثقفين والمبدعين المصريين والعرب وعدد كبير من القراء من جمهور معرض الكتاب للاحتفاء بالتجربة الأدبية الثانية للكاتب. وتعد المجموعة القصصية «كافر يسكن الجنة» ذات عنوان صادم وتطرح العديد من المفارقات والقضايا التي تشغل الإنسان المعاصر، من أبرزها الإلحاد التي انتشرت في العصر الحديث. المجموعة القصصية قال عنها الكاتب والقاص عمر صقر، يناقش من خلالها قضايا مطروحة دائماً للنقاش والجدل مع امتلاك مهارة التصوير البلاغي واستحضار شخصياتها ببراعة، رافضاً العورات المجتمعية والتشوهات الناجمة عن مجتمع الأكليشيهات الثابتة والنمطية الرتيبة. ويضم الكاتب 10 قصص أبرزهم «كافر يسكن الجنة» والتي تتحدث عن موجة الإلحاد التي شهدها المجتمع مؤخرا، وقصة 'العاصفة' والتي تتطرق إلي أمة البحث العلمي في العالم اعلربي والتي تكثف حجم الإنفاق الهزيل علي البحث العلمي من قبل العالم العربي مقارنه بدولة إسرائيل، كما جاءت الثالثة تحت عنوان 'داعية في محراب راقصة'، حيث تتحدث عن اختراق أجهة الدولة في وسائل الإعلام المختلفة، وتأثيرها علي المجتمع، ثم بعد ذلك جاءت قصة 'عقل من جهنم'، والتي تتحدث عن الطمع والجشع من خلال زوج يقتل زوجتهالثرية بطريقة درامية غريبة، ثم بع د ذلك تتطرق في قصته الصندوق الأسود إلي غياب العدالة في المجتمع والحكم بدون ادلة قاطعة. ومن جانبه أكد الكاتب أحمد بدر نصار، أن قصة «كافر يسكن الجنة» تعادل ألف محاضرة عن الإسلام، مشيرا إلي أنه لابد من قراءة الكتاب أولا قبل الحكم أو مهاجمة الكتاب.

منقول من موقع جريدة المصريون M. Almesryoon.com