صالون نهاد شريف الأدبي بحضور لفيف من المبدعين




أقيم الخميس 26/2/2015 صالون نهاد شريف لأدب الخيال العلمي رقم 35والذي يديره الكاتب والإعلامي صلاح معاطي وقد حضره أعضاء الصالون الدائمين علاوة على انضمام المبدعين المهتمين بهذا اللون في كل صالون .
من الجدير بالذكر أن الصالون ناقش اليوم قصة قصيرة للراحل نهاد شريف بعنوان "دودة الأرض" وهي من مجموعة نداء لولو السري وقد أضاء صلاح معاطي كاتب الخيال العلمي جانبا في إبداع نهاد شريف وهو تجلي الرؤية السينمائية لهذه القصة في وصف المكان وقد غرق في الظلمة والسكون والبرودة ،مستخدما تعبيرات خاصة "جلاميد السكون والصمت -صمت يستقر في الأغوار- برودة تتغلغل حتى آخر الكون .
ثم التحول الدرامي المفاجيء الذي يميز إبداع نهاد شريف "عندما تبرز مخالب تتشبث بنتوء صخري ومحاولة التعلق بخيوط الحياة.
مهندس محمد نجيب قصة دود الأرض من الأدب التحذيري
لأول مرة أقرأ هذا الكم من المترادفات التي توحي بالسواد والاحباط فما حدث من أحداث مأساوية يجعلنا نتابع الأحداث ونتابع أن المرأة هنا تأثرت للغاية لأنها كانت بالمنزل بخلاف الرجل الذي كان في الخارج.. فالمرأة هنا هي الأمل وهي التي تحمل البشارة بينما السلبية جاءت من الرجل.
وأشارت د.عطيات أبو العينين
عدم وجود تجويف لعينين لذلك المولود يشير إلى تحذير من القادم ولكن نجد غريزة الأمومة في هذا العمل تفوقت على كل إحساس فلقد أصرت المرأة أن تعبر بجنينها وبحملها إلى شاطيء الأمان به رغم أنه قد يأتي مشوها وهنا الكاتب لايقصد القيامة بمعناها المتعارف عليه بل القيامة تحدث بمجرد حدوث الانفجار النووي.
وعلقت الشاعرة أسماء علي بأن رسالة الكاتب وصلت منذ الوهلة الأولى للقراءة التحذير من استخدام الأسلحة النووية لدمار البشرية وأن الصعوبات التي مر بها البشر إذا ما تجنبناها سيولد الأمل .
أشارت الكاتبة عبير عبد الله إن الكاتب استخدم ألفاظا موحية مثل جلاميد استخدمه في أقصى معانيه وهو ألقى بثقله، بدأ السرد دون تحديد الموصوف حتى يتخيل القاريء ما يشاء ما زال النور في آخر النفق رغم التوائه ثم ينتقل من الظلمة والبرودة والصمت إلى ما حدث من انفجار نووي
إيمان نهاد شريف الوصف هو بطل الرواية
كعادة نهاد شريف الوصف متميز لديه دائما يحذر من ابتكار الأسلحة المدمرة فهي تدمر البشرية وهو يهتم إلى حد كبير بهذا لأنه يرى أن هذا هو سبب مأساة البشرية
د.حمادة هزاع الإنسان بشقيه الداخلي والخارجي والفضاء والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم ما اهتم به نهاد شريف قصة دودة الأرض شملت الصراع بين الشرق والغرب وجمع كل الأشياء التي تخشاها البشرية ووضعها في دودة الأرض.
عكس نهاد شريف التيمة البلاغية التفصيل بع الإجمال فعكسها لنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق